تمهيد لكتاب المستصفى-٣

تمهيد لكتاب المستصفى-٣

مقدمة الكتاب

نذكرُ في هذه المقدمة مداركَ العقولِ، وانحصارَها في الحدِّ والبرهانِ، ونذكر شرطَ الحدِّ الحقيقي، وشرطَ البرهانِ الحقيقي ،وأقسامَهُما، على منهاجٍ أَوْجَزَ مما ذكرناه في كتابِ مَحَكِّ النظرِ، وكتابِ معيارِ العلمِ.

وليست هذه المقدمة من جملة علم الأصول، ولا من مقدماته الخاصة به، بل هي مقدمة العلوم كلها، ومن لا يحيطُ بها فلا ثِقَةَ له بعلومِهِ أصلاً، فمن شاءَ أنْ لا يكتبَ هذه المقدمةَ، فَلْيَبْدَأْ بالكتابِ من القطب الأولِ، فإنَّ ذلكَ هُوَ أَوَّلُ أُصولِ الفِقْهِ، وحاجةُ جميع العلومِ النظريةِ إلى هذه المقدمة، لحاجة أصول الفقه لها.

بيان حصر مدارك العلوم النظرية في الحد والبرهان:

اعلم أن إدراكَ الأمورِ على ضَرْبَيْنِ:

الأول: إدراكُ الذَوَاتِ المُفْرَدَةِ، كَعِلْمِكَ بِمَعْنَى الجِسْمِ